مناوشات

.
There was an error in this gadget

Thursday, December 8, 2011

هل قالوا نعم بسبب الإسلاميين..أم اختاروا الإسلاميين بسبب نعم ؟

بعيد الإستفتاء ونتيجته الصادمة "للبعض / الكثيرين ". انتشرت نغمة أن المصريين صوتوا تحت ضغط الشيوخ والمساجد. مشكلتى مع هذا الإفتراض مع عدم نفى دعوة "بعض / الكثير " من الشيوخ لذلك, تكمن أن الإفتراض ينطلق من ثلاث قواعد.

-  من صوت بلا لم يكن تحت ضغط من أجهزة الإعلام.
- أن من صوت بلا اختار الإختيار الصواب ومن صوت بنعم خدع وغرر به..
- أن ممن صوت بلا لم يكن تحت ضغط دينى كنسى.

كنت انتظر نتيجة الجولة الأولى من الإنتخابات بشدة لكى اعقد المقارنة. من صوت بنعم ومن صوت لقوائم التيار الإسلامى "إخوان + وسط+ سلفيين".

وكانت النتيجة مثيرة للتفكير. نسبة من صوتوا بنعم تفوق - فى معظم الحالات - من صوت للتيار الإسلامى وليس العكس.

فى دمياط والأسكندرية فقط فاقت نسب المصوتين للتيار الإسلامى نسبة من صوتوا بنعم بينما تساوت فى القاهرة.
والمثير للإهتمام نتيجة البحر الأحمر والأقصر "محافظات سياحية " حيث يبدو واضحا تقدم نسبة المصوتين لنعم على نسبة المصوتين للتيار الإسلامى.

نهاية أعلم أن هذه رؤية اختزالية. ولكن أردت فقط التشكيك فى فكرة تاثير التيار الإسلامى على الناخبين للتصويت بنعم. بل أرى العكس. أن العقلية المصرية المحافظة التى اختارت نعم لحساباتها البسيطة لا المعقدة " خريطة طريق واضحة محددة واستقرار مثلا " هى التى قد ترجح فوز التيار الإسلامى الأقرب لعقليتها. مجرد محاولة وليست بالضرورة صحيحة.

2 comments:

  1. bas el magles el 3askary edana 5areetet tareeq wad7a l na3am , w mawade7lenash eh el kan 7aye7sal lw kona 2olna la2 .. tawgeeh gher mobasher , w fe doo2 el beye7sal delwa2ty ana shayef la2 kanet 7atwafar 3alena ta3ab kteer awy bas moshkeletha kanet 7ateb2a ta3yeen aw ente5ab el lagna el ta2seseya

    ReplyDelete
  2. فعلا كلامك قيم وجميل ولن أناقشك فيه لكن ينطلق من بداية فيها وجهة نظر محترمة جدا... لكن ماسأقوله في هاتين الجملتين أن استعمال المنطق والموضوعية يا أحمد بدل العاطفة الغير مقادة بالعقل أصبح شيئا غائبا في معظم الوقت. يغيب للأسف عند المتعلمين!

    فأهنئك على موضوعيتك!

    ReplyDelete